الخميس، 31 يناير، 2013

من هم "بلاك بلوك"

من هم "بلاك بلوك"... الكتلة السوداء


تردد مؤخراً في وسائل الإعلام مصطلح" بلاك بلوك"، ورغم أنه ليس جديداً وسبق لهم أن نشطوا في أنحاء مختلفة من العالم، إلا أنه أول ظهور لهم بين جموع المتظاهرين في مصر ليصبح أفرادها والمتشبهون بهم مطلوبين من النيابة العامة في مصر، فمن هم؟.



"بلاك بلوك" تعني الكتلة السوداء وهي اسلوب للتظاهر التخريبي، و يندس وفقه المحتجون بين صفوف المظاهرات السلمية مرتدين الأسود وملثمين لإخفاء هويتهم فيبدون ككتلة واحدة كبيرة تحفز الناس على المشاركة بعمليات تخريب للممتلكات العامة والعصيان المدني.

ويتحد أعضاء "الكتلة السوداء" على "رفض الرأسمالية والفاشية وكل أشكال التمييز العنصري"، وهم مع نظام الميليشات وضد التجنيد والسجون.

كما أنهم ضد تدمير البيئة واستنفاذ الموارد الطبيعية وهم أيضاً ضد العولمة ومع لامركزية السلطة عن طريق الحكم الذاتي، ويدعون للسلام في العالم قاطبةً دون التقيد بحدود، وهم مع قيام ثورة تحررية عالمية، كما يدعون لتحرر الفن بعيداً عن إملاء ثقافة بعينها على شعوب العالم.

وتمنع "الكتلة السوداء" التعاون مع السلطات انطلاقاً من فكرة "اللاسلطوي"، كما هو الحال في الاتحاد التكتيكي أو الاستراتيجي مع الأحزاب والحركات اليمينية والليبرالية واي منظمات ذات توجه فاشي، كما لا تسمح بتنفيذ أي اجراءات تؤدي لمعاناة الأبرياء.

وظهر تكتيك "بلاك بلوك" في عام 1980 في ألمانيا عندما هاجمت قوات الشرطة معسكرا سلمياً ضم 5000 شخصاً تجمعوا اعتراضاً على انتشار الطاقة النووية، وأدى العنف المطبق لتبني المحتجين فكر المقاومة العنيفة.

وفي نهاية العام ذاته شنت الحكومة في برلين الغربية حملة من الاعتقالات الواسعة،  إلا أنها أدت لاتساع رقعة الاحتجاج لتشمل عدة مدن في ألمانيا، وصولاً لوقوع "الجمعة السوداء" والتي اشترك فيها قرابة الـ17 الف متظاهر؛ سيطروا على شوارع المدينة وقاموا بأعمال تخريب، وارتدى الغالبية أقنعة ولباساً اسوداً ما حال دون امكانية التعرف عليهم ليتفادوا الاعتقال لاحقاً.

واطلقت وسائل الاعلام الألمانية على المتظاهرين اسم "ديشوارتز بلوك" أي الكتلة السوداء، وفي عام 1986 أدت تظاهرات "بلاك بلوك" في مدينة هامبرغ لخسائر في المرافق العامة قدرت بعشر ملايين دولار.

 ومع اقتراب نهاية القرن العشرين، اتسعت رقعة نشاط "بلاك بلوك" لتنتقل الى العالم، في عام 1989 احتجوا في البنتاغون، وفي عام 1991 احتجوا ضد بدء حرب الخليج، وفي عام1999 ظهروا في مسيرة معادية لاجتماعات منظمة التجارة العالمية بسياتل الأمريكية.

وبدأ ظهور "بلاك بلوك" في المنطقة العربية من مواقع التواصل الاجتماعي بالإنترنت وتحديدا "فيسبوك" عندما ظهرت صفحة "الكتلة الثورية السوداء" بالتزامن مع أحداث ثورة 25 يناير، الا أنها لم تظهر للعلن الا عند قدوم الذكرى الثانية لثورة 25 يناير في عام 2013.

فأوضحت مجموعات "الكتلة الثورية السوداء" أنها ظهرت بشكل علني لمواجهة ما قالت عنه "المليشيا العسكرية لجماعة الإخوان المسلمين". 

وذكرت في بيان أن مبدأ التنظيم يقوم على أساس عدم الالتزام بسلمية المظاهرات، وأن جميع الأعضاء يقومون بالظهور ملثمين ولا يسمح لأحد منهم بالكشف عن هويته، وانهم يتحدثون إلى بعضهم البعض من خلال رموز وارقام متفق عليها فيما بينهم فقط.

المصدر: 
http://anbamoscow.com/world/20130130/379761366.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق